الإعتبارات الإنسانية للمريض بمؤتمر الجمعية العملية بجامعة المنصورة

اقامت الجمعية العملية لطلاب كلية الطب بجامعة المنصورة المنصورة المؤتمر العاشر لها تحت عنوان دعم المريض وذلك بكلية طب المنصورة بالجامعة بحضور كلا من الدكاترة ” حسن ابو العنين استاذ المسالك بطب المنصورة – وفاء بهائى رئيس قسم العلاج النفسي بطب المنصور – سامى الصيرفى استاذ اورام بطب القصر العينى .

وبدأ المؤتمر بكلمة الدكتور حسن ابو العنيين استاذ المسالك البوليه بكلية طب المنصورة حيث قال انه من الضرورى اعداد الاطباء عن نوع جديد من العلاج وليس الدوائى فقط ولكن اعتبار المريض انسان يعامل على هذا الاساس له حقوق التعامل بادامية ومعرفة ماهية مرضه بشكل لائق .

واضاف ابو العنين ان اعداد الطبيب يبدا من الكلية ولابد من مراقبة ومحاسبه الاطباء ومن يخالف هذه القوانيين يتم اتخاذا اجراءات ضده وقال لابد ان نبدا بانفسنا وان نحافظ على القسم الذى اقسمناه وان نعامل الله فى المريض .

وذكر ابو العنين قصة عن تجربة لطبيب بريطانى اصيب بالسرطان وجلس فى المشفى عام كامل وبعد خروجه قال فى مؤتمر عالمى اننا نرتكب الاخطاء الكثيرة بحق المرضى ولا نشعر بها الا اذا تمت تجربتها وان الدكتور يتكلم مع المريض ببرود هذه كوراث نرتكبها فى حق المريض ولابد من تصحيحها .

بينما الدكتور “سامى الصيرفى” أستاذ اورام فى طب القصر العينى فتكلم عن رعاية المرضى من منطلق اخر وان هناك علم جديد تسمى الرعاية التطبيقية وتم تطبيقها فى الدول الاوربيه وبعض الدول العربية ولكنها مازالت بدائيه فى مصر واذا تم تطبيقها سيؤدى الى طفرة طبيه فى مصر وهى علاج المريض من كافة الجوانب الانسانية والاجتماعى وتعليم الاهل كيفية التعامل امع المريض وينصب هذا فى الاساس على مرضى الامراض المزمنه مثل السرطان وان هذه الامراض ينتظر فيها المريض الموت وان 90% من العلاج هو علاج نفسي.

وأضاف الصيرفى ان هذا المؤتمر هو أول مرة يناقش فيه مثل هذا العلم وسيتم تطبيق هذا العلم على كافة الجمهورية المصرية وانه سيتم خروج توصيات بتدريس المناهج منذا العام الاول بكليات الطب .

واكدت الدكتورة “وفاء البهائى” رئيس قسم العلاج النفسي بطب المنصورة ان الدعم النفسي للمريض بشكل خاص واهميته فى تحسين حالة المريض واهل المريض المتضررين الاكبر من مرضه واكدت اننا فى طب المنصورة نحاول على قدر الامكان تعليم الطلبه على ان يكونو على درايه كاملة بكل جوانب النفسيه بالمريض وأهله.

وقال الدكتور “أحمد عبد الحى” سكرتير عام المؤتمر انه تم عمل اربع ورش عمل الاولى عن مكافحة العدوى وسلامه المريض وقام عليها ا د نسرين عمر رئيس وحدة مكافحة العدوى بطب المنصوره وتم عمل فيها اختبارت التحاليل بالمسح وهذه اول مره فى مصر للمشاركين فى ورشة العمل بحث ان وجدت بكتريا فوق المسموح به يتم عمل مسح شامل لكافة الطلبه والدكاترة.

والثانية تقديم الدعم النفسي والمعنوى لاصحاب الامراض المزمنه وهى عباره عن توصيل الخبر السئ لاهل المريض والثانيه كيفية الدعم النفسي لاصحاب الامراض المستعصية

كما تم عمل ورئتين آخريين خاصة بالأطباء وسيتم بعد المؤتمر اقامة ورش عمل عن كيفية البحث العلمى وكيفية نشر مقالة فى جريدة علمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *