بالصور… وزير الرى ومحافظ الفيوم يتفقدان ويضعان حجر الاساس لعدد من المشروعات الجديده بقيمة 90 مليون جنية

قام الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري والدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم بوضع حجر الأساس لعدد من مشروعات الري الجديدة التي تهدف إلى تحسين حالة الري بالمحافظة . كما قاما بتفقد عدد من المواقع للتعرف على أهم المشكلات إلى تتعلق بعملية إدارة مياه الري بالمحافظة ومناقشة أهم المقترحات والحلول لهذه المشكلات.

شهد الزيارة المهندس / فتحي جويلى رئيس مصلحة الري والدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والمهندس أحمد أبو زينة وكيل وزارة الري بالفيوم.

حيث قام وزير الري ومحافظ الفيوم بوضع حجر الأساس لمحطة رفع البطس لتغذية فم ترعة كوم أوشيم والجمهورية بتكلفة 68.3 مليون جنيه لتحسين حالة الري لعدد 23 ألف فدان ويتمثل دور المحطة في سحب المياه من مصر البطس قبل وصولها إلى بحيرة قارون لتغذى ترعة الجمهورية بإجمالي خط طرد 6.7 كيلو متر.

كما قاما بوضع حجر أساس لمحطة رفع تغذية بحر البشوات بتكلفة 15.5 مليون جنيه لتحسين حالة الري لعدد 5 آلاف فدان.

ثم قام وزير الري و محافظ الفيوم بتفقد حالة عدد من الجسور و المجارى المائية الواقعة في نطاق محافظة الفيوم للوقوف على كفاءة المجارى المائية الرئيسية حيث تنفيذ جسر واقي لقرية شكشوك بطول 1250 متر و المقرر الإنتهاء منه نهاية العام الحالي بتكلفة 6 مليون جنيه.

كما قام بتفقد مصرف أبو هراوى بقرية شماطة و التي تبلغ طاقتها 0.75 م3 / ثانية و تقوم برفع المياه من مصرف صالح شماطة و توزيعها إلى بحيرة قارون مما يعمل على حماية القرى الواقعة على ساحل البحيرة من الغرق .

أشار الوزير أن المحافظة تتمتع بطبيعة جغرافية خاصة لأن معظم المجارى المائية تقع على منطقة منخف مما يتطلب نظام ري ذو طبيعة خاصة و كذلك منشآت صناعية (( هدارات )) لضبط و تنظيم حركة المياه .

و أصدر الوزير توجيهات لوكيل وزارة الري بالفيوم بسرعة رفع مخلفات التطهير على ترعة الجمهورية خلال إسبوع .

اشار الوزير بأن مركز بحوث الصرف التابع للهيئة العامة لمشروعات الصرف سيقوم بعمل بحث شامل عن مشكلات الرى والصرف بالمناطق الواقعة على ساحل بحيرة قارون وذلك على خلفية غمر المياه بنحو 700 فدان بقريتى الحبون وصالح شماطة مؤكدا أن مصلحة الميكانيكا قامت بتوفير وحدتى رفع نقالى لتجفيف المنطقة المغمورة بالمياه لحين إنشاء محطة رفع.

و أعلن الوزير أنه سيتم خلال أيام البت في تنفيذ أولى خطوات مشروع استصلاح 30 ألف فدان بمنطقة توشكي موضحاً أن المساحة المستهدفة تتطلب حفر 300 بئر و تم الإنفاق مع وزارة الزراعة على تخصيص عدد 50 بئر تمتلكها وزارة الزراعة للمستثمرين و التي تساعد في ري 5 آلاف فدان .

من جهته أكد الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم أن زيارة وزير الرى للمحافظة سوف تسهم فى التعرف على جذور مشكلات الرى على أرض الواقع والوصول الى حلول جذرية لهذة المشكلات مشيرا الى التنسيق الدائم مع الوزارة لتنفيذ المشروعات التى تعود بالنفع على مواطنى الفيوم لافتا الى أن إجمالى استثمارات المحافظة خلال العام الماضى بلغت نحو 41 مليون جنيه والمستهدف تنفيذ إستثمارات جديد خلال العام المالى الحالى بنحو 57 مليون جنيه.

خلال الزيارة وبالإتفاق مع محافظ الفيوم قام رمضان عبد الله عبد الباقي مقاول مشروع انشاء الجسر الواقي لقرية شكشوك بالتبرع بمبلغ 250 الف جنية من مستحقاته لصالح صندوق تحيا مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *