وزير البحث العلمى و محافظ الإسماعيلية يفتتحا مؤتمر دعم تنمية محور قناة السويس

أكد الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي أن الفترة الحالية تعد فرصة ذهبية للباحثين والبحث العلمي نظرا لدعم القيادة السياسية للبحث العلمي ماديا ومعنويا حيث توجد إستراتيجية جديدة تعتمد علي تواجد البحث في جميع المشروعات القومية .

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الأول حول دور البحث العلمي والتكنولوجي في دعم تنمية محور قناة السويس, ووجه الدكتور شريف حماد التحية لكل من ساهم قديما في حفر قناة السويس مرورا بالزعيم جمال عبد الناصر وصاحب قرار تأميم قناة السويس والرئيس محمد أنور السادات صاحب قرار فتح قناة السويس .
وتابع أن التاريخ سيذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أطلق مشروع حفر قناة السويس الجديدة التي ستشكل مستقبل مصر القادم, في حين عبر دكتور ممدوح غراب عن ترحيبه بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ووزارة البحث العلمي وهيئة قناة السويس في دعم المشروعات القومية الكبري التي تتبناها مصر .
وقال .. تعيش مصر أيضا هذه الأيام إنجازا فريدا أعطي إشارة البدء فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ألا وهو مشروع قناة السويس الجديدة والذي نحلم جميعا أن يكون مشروع الأمل والخير والنماء لمصرنا الحبيبة ولدينا بمصر أمل كبير في علماء وخبرات قادرين علي تطوير منجزاتهم العلمية لخدمة هذا المشروع العملاق.
مؤتمر اليوم والذي يأتي حول دور البحث العلمي والتكنولوجيا في دعم مشروع تنمية محور قناة السويس وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجامعات قناة السويس وبورسعيد والسويس يأتي في إطار التكامل الوطني الذي تلعبه المؤسسات البحثية والتعليمية للنهوض بالمشروعات الوطنية والمساهمة فيها ولهذا نأمل أن نخرج من وقائع جلسات المؤتمر بعمل فعلي لتذليل العقبات الفنية والتكنولوجية المتوقعة خلال تنفيذ المشروع القومي وفرص العمل والإستثمار المتوقعة منه .
واضاف رئيس الجامعة إن جامعة قناة السويس ومنذ نشأتها عام 1976 وهي تضع تنمية إقليم القناة وسيناء نصب الأعين وجاءت عشرات المؤتمرات والندوات والدراسات والأبحاث لتنمية هذه البقعة الغالية علي كل مصري ومازال دور الجامعة لا ينضب ومنذ الإعلان عن بدء العمل في مشروع قناة السويس الجديدة وتنمية المحور ونحن عاكفون علي الدراسة والبحث وخاصة لإمداد وادي التكنولوجيا بالعقول العلمية التي تساهم في تكنولوجيا الإتصالات والإلكترونيات وأيضا تساهم بشكل مباشر مع هيئة قناة السويس في إقامة أكبر مشروع للإستزراع السمكي يقام للمرة الأولي علي طول قناة السويس حيث تمد الجامعة المشروع بالذريعة والتدريب والكفاءات كما تشارك الجامعة بعلمائها المتميزين في مجالات الدراسات الجيوفيزيقية وأبحاث التربة والسياحة والتنمية البيئية .
وقال كلنا نعمل من أجل هدف واحد وهو النهوض بمستقبل الوطن من أجل أجيال قادمة تنعم بالأمن والإستقرار والتقدم واننا علي ثقة ويقين أن هذا سيتحقق بسواعد شباب وعلماء مصر, ومن جانبه قال اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية أنه قدر علي محافظة الإسماعليلة منذ نشائها أن تسطر تاريخ لمصر من بداية إنشائها في 16 نوفمبر 1869 في عهد الخديوي إسماعيل وحتي الأن وصولا إلي حفر قناة السويس الجديدة التي تمثل التحدي للجميع خاصة في استخدام الأجهزة البحثية لخدمة هذا المشورع العظيم .
وتمني المهندس محمود رزق نائب رئيس هيئة قناة السويس استمرار التعاون بين الجامعة وهيئة القناة ووزارة البحث العلمي خاصة في تبني أكبر مشروعين لإنعاش الإقتصاد المصري وهما مشروع تنمية محور قناة السويس وحفر قناة السويس وذلك لرفع كفاءة القناة وزيادة إيرادتها .
في حين قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي أن الأكاديمية قامت منذ إطلاق مشروع قناة السويس في 5 اغسطس 2014 بحصر كامل للدراسات والأبحاث التي تمت عن إقليم قناة السويس وذلك لإعادة تقييمها والتركيز علي الأبحاث والدراسات التي يستفيد منها المشروع وتفادي العقبات التي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *