حدث فى مثل هذا اليوم 29|10

فى مثل هذا اليوم 29 اكتوبر 1960 بدأ إرسال إذاعة فلسطين كفقرة ضمن برامج إذاعة صوت العرب فيما كان يسمي” ركن فلسطين”

واصبحت إذاعة فلسطين إذاعة مستقلة بهدف تقديم المواد الإخبارية والسياسية الخاصة بالقضية الفلسطينية ، وكذلك البرامج الثقافية و الدينية و المنوعة.
فى مثل هذا اليوم 29 من أكتوبر 1956م نزلت القوات البريطانية والفرنسية حول محيط مدينة بورسعيد أثناء العدوان الثلاثي على مصر، ولكن هذه القوات فشلت للوصول إلى مدينة الإسماعيلية بسبب المقاومة الشعبية التي استبسلت في الدفاع عن المدينة.
فى مثل هذا اليوم 29 من اكتوبر سنة 1956
قامت مذبحة كفر قاسم وقد قتل في تلك المذبحة 49 مدنيا فلسطينيا من الرجال والأطفال والنساء خلال هجوم لجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي فرض حظر التجول في القرية، وقد انطلق أطفال وشيوخ لإبلاغ الشبان الذين يعملون في الأراضي الزراعية خارج القرية بحظر التجول، غير أن قوات الجيش المرابطة خارج القرية عمدت إلى قتلهم بدم بارد كما قتلت من عاد من الشبان قبل وصولهم إلى داخل القرية. تقع هذه القرية جنوبي قضاء طولكرم.
فى مثل هذا اليوم29 اكتوبر من عام 1923 اعلن كمال اتاتورك الجمهورية العلمانية فى تركياونهاية دولة الخلافة الاسلامية و تعتبر هدة النتيجة من اهم نتائج الحرب الاولى بالاضافة الى تفكيك امبراطورية النمسا و المجر .
فى مثل هذا اليوم 29 من أكتوبر 1918م
تم توقيع الخلافة العثمانية في عهد حكومة الاتحاديين معاهدة هدنة استسلامية مع الحلفاء بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى .
فى مثل هذا اليوم 29 من أكتوبر 1680م بدأالسلطان العثماني محمد الرابع حملته السلطانية الثانية على روسيا، وكانت الحملة العثمانية الأولى في إبريل 1678م. وقد انتهت الحملة السلطانية الثانية بعقد صلح بين العثمانيين والروس.
فى مثل هذا اليوم 29 من أكتوبر 1281م نشبت معركة حمص بين المسلمين بقيادة المنصور قلاوون سلطان مصر والتتار بقيادة منكوتمر، وقد انتصر المسلمون في هذه المعركة انتصارًا هائلاً، وقد أثمر هذا النصر عن ردع المغول وانحصار دولتهم.
العدوان الثلاثي على مصر
في مثل هذا اليوم من عام 1956 حدث ما يسمي بالعدوان الثلاثي على مصر. ففي اليوم التالي لتأميم قناة السويس أعلنت بريطانيا وفرنسا رفضهما الاعتراف بتأميم القناة، وأعلنتا أنهما ستتخذان جميع التدابير اللازمة لسلامة رعاياهما وحماية مصالحهما، وتلا ذلك تجميد بريطانيا للأرصدة الإسترلينية لمصر، وأقدمت فرنسا والولايات المتحدة على إجراءات مشابهة.
إعصار مدمر يضرب ولاية هندية
في مثل هذا اليوم من عام 1999 اجتاح إعصار ضخم ولاية أوريسا شرق الهند وراح ضحيته عدد من الأشخاص تاركاً الآلاف بلا مأوى، وكان من الصعب تقدير مدى الدمار الذي سببه الإعصار، وأصبح الوصول إلى منطقة الكارثة شبه مستحيل، حيث دمر الإعصار الجسور وجعل من المستحيل استخدام الطرق والسكك الحديدية. وانقطعت الاتصالات وتعرضت جهود الإنقاذ للإعاقة بسبب الطقس السيئ.
انتهاء حكم الديكتاتور فرانكو في إسبانيا
في مثل هذا اليوم من عام 1975 انتهى حكم الجنرال فرانكو بعد 35 عاماً في السلطة وتم الإعلان عن تولى الأمير كارلوس حكم إسبانيا.
وحدث ذلك نتيجة تدهور صحة الجنرال الذي كان يعاني من الأزمات القلبية والنزيف الداخلي في الأسابيع السابقة على وفاته.
بكر صدقي يقود انقلاباً عسكرياً في العراق
في مثل هذا اليوم من عام 1936 قام بكر صدقي بقيادة انقلاب عسكري في العراق. ولد بكر صدقي عام 1866 من أبوين كرديين، في قرية ( عسكر) قرب كركوك. درس في الأستانة، في المدرسة الحربية، وتخرج فيها ضابطا في الجيش العثماني، وشارك في الحرب العالمية الأولى، في آخر سنيها، وبعد نهاية الحرب، واندحار الإمبراطورية العثمانية، انضم إلى الجيش العراقي الذي أسسه المحتلون، في 1921 برتبة ملازم أول.
صلاح الدين الأيوبي يدخل مدينة دمشق
في مثل هذا اليوم من عام 1174 دخل صلاح الدين الأيوبي مدينة دمشق. وقد شاء الله الأقدار أن يتولى صلاح الدين الأيوبي الوزارة للخليفة العاضد الفاطمي، سنة 1168، خلفاً لعمه (أسد الدين شيركوه) الذي لم ينعم بالوزارة سوى أشهر قليلة، وبتوليه هذا المنصب تغيرت حركة التاريخ في القرن السادس الهجري، فسقطت دولة كانت في النزع الأخير، وتعاني سكرات الموت، وقامت دولة حملت راية الجهاد ضد الإمارات الصليبية في الشام، واستردت بيت المقدس من بين مخالبهم، بعد أن ظل أسيراً نحو قرن من الزمان.
29 أكتوبر/ تشرين الأول
1281م
– نشوب معركة حمص بين المسلمين بقيادة المنصور قلاوون سلطان مصر والتتار بقيادة منكوتمر، وقد انتصر المسلمون في هذه المعركة انتصارًا هائلاً، وقد أثمر هذا النصر عن ردع المغول وانحصار دولتهم.
1888
– توقيع اتفاقية القسطنطينية الخاصة بالملاحة في قناة السويس
1948
– العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة قرية الدوايمة بفلسطين بعد صلاة الجمعة، وبعد أن انهمكوا في أسواقهم وأشغالهم وحقولهم. وقام الجنود بقتل المئات من الشيوخ والشباب، وحطموا رؤوس الأطفال أمام أمهاتهم قبل أن يقتلوا الأمهات، واغتصبت الكثير من النساء. واعترف أحد قادة حزب ألمابام الصهيوني (إسرائيل جاليلي) أنه شاهد “مناظر مروعة من قتل الأسرى، واغتصاب النساء، وغير ذلك من أفعال شائنة، خلال هذه المذبحة”.
1964
– طنجنيقة وزنجبار تتحدان في جمهورية تنزانيا.
1965
– اختطاف الزعيم المغربي المهدي بن بركة في باريس واغتياله
1973
– في الواحدة من فجر هذا اليوم بدأت مباحثات فض الاشتباك بين مصر والكيان الصهيوني والمشهورة باسم مباحثات الكيلو 101
1986
– استقالة أحمد زكي يماني أشهر وزير بترول في العالم، حيث كان يشغل وزير بترول السعودية منذ عام 1962
ولدوا في مثل هذا اليوم
* 1891 فاني برايس، ممثلة كوميدية أمريكية، ولدت في مدينة نيويورك. لمع نجمها في فيلم (فوليس) عام 1910 وفي عروض برودواي.
وفي عام 1937 قامت بأداء دور حصل على شعبية كبيرة في الإذاعة باسم (بابى سنوكز). كما ظهرت في أفلام (رجلي) عام 1998 و(زيجفيلد العظيم) عام 1936 و(زيجفيلد فوليس) عام 1944 و(الفتاة المرحلة) عام 1968م.توفيت عام 1951م.
* 1740 جيمس بوسويل، مؤلف اسكتلندي، ولد في إدنبره. وبسبب إصرار والده درس بوسيل القانون رغماً عنه وعمل في مجال القانون عام 1766 ومارسه طوال حياته، لكن تمثل اهتمامه الأول في العمل الأدبي وعلاقته بعظماء تلك الفترة.
التقى صمويل جونسون لأول مرة في رحلة إلى لندن عام 1763م. وحصل على شهرة كبيرة في مجال الأدب من خلال رائعته (قصة كورسيكا) عام 1768 والتي اعتمد فيها على زيارته إلى تلك الجزيرة. تزوج من ابنة عمه مرجريت مونتجومري عام 1769م. توفي عام 1795م.
* 1882 جين حيرادو، روائي وكاتب مسرحي فرنسي. جمع بين عمله ككاتب وبين عمله في مجال السياسة. من أوائل رواياته (إلى بروفينسيالز) عام 1909 و(سوزاني والمحيط الهادي) عام 1921 والتي ترجمت عام 1923 و(أميكا أمريكا) عام 1919 والتي تحكي قصته في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1928 بدأ العمل في مجال الكتابة المسرحية بروايته (سيجفريد) عام 1930م. توفي عام 1944م.
وفيات المشاهير
* 1618 والتر راليه، كاتب وشاعر وجاسوس ومستكشف إنجليزي، ولد في ديفون بإنجلترا.
وبحلول عام 1581 وبعد عدد من الإنجازات العسكرية والبحرية في فرنسا وأيرلندا وأماكن أخرى أصبح من رجال الملكة اليزابيث ومن المقربين إليها.
وهو من أشهر الجواسيس إلى جانب فرانسيس والسينجهام.
* 1783 جون لي روند اليمبرت، عالم رياضيات وميكانيكا وفيزياء وفيلسوف فرنسي. وأحد محرري الموسوعة الفرنسية القديمة. ولد في باريس عام 1717م. درس الفلسفة والقانون والفن وتخرج عام 1735م.
*1911 جوزيف بوليتزر، صحفي أمريكي، ولد في ماكو بالمجر عام 1847 وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1864م. حيث شارك في الحرب الأهلية الأمريكية.
وبعد ذلك استقر في ولاية ميسوري حيث عمل في جريدة (ويستليش بوشت) التي تصدر باللغة الألمانية عام 1868م.
انضم إلى الحزب الجمهوري وانتخب لعضوية جمعية ولاية ميسوري عام 1869م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *